ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺑﻦ ﺍﺑﻲ
ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﻗﺎﻝ:ﺩﺧﻠﺖ
ﺍﻧﺎ ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ
ﻭ ﺍﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻮﺟﺪﺗﻪ ﻳﺒﻜﻲ ﺑﻜﺎﺀ ﺷﺪﻳﺪﺍ
ﻓﻘﻠﺖ:
ﻓﺪﺍﻙ ﺃﺑﻲ ﻭﺃﻣﻲ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺑﻜﺎﻙ؟
ﻓﻘﺎﻝ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺍﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻳﺎ ﻋﻠﻲ : ﻟﻴﻠﺔ ﺃﺳﺮﻯ
ﺑﻲ
ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺭﺃﻳﺖ ﻧﺴﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﻓﻰ ﻋﺬﺍﺏ ﺷﺪﻳﺪ
•
ﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻠﻘﺔ ﺑﺸﻌﺮﻫﺎ
ﻳﻐﻠﻲ ﺩﻣﺎﺀ ﺭﺃﺳﻬﺎ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻠﻘﺔ
ﺑﻠﺴﺎﻧﻬﺎ ﻭﺍﻟﺤﻤﻴﻢ ﻳﺼﺐ ﻓﻰ ﺣﻠﻘﻬﺎ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻠﻘﺔ ﺑﺼﺪﺭﻫﺎ
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﺗﺄﻛﻞ ﻟﺤﻢ
ﺟﺴﺪﻫﺎ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ﺗﻮﻗﺪ ﻣﻦ
ﺗﺤﺘﻬﺎ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻗﺪ ﺷﺪ ﺭﺟﻼﻫﺎ
ﺍﻟﻰ ﻳﺪﻫﺎ ﻭﻗﺪ ﺳﻠﻂ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺏ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻋﻤﻴﺎﺀ ﻓﻰ
ﺗﺎﺑﻮﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻳﺨﺮﺝ ﺩﻣﺎﻍ
ﺭﺃﺳﻬﺎ
ﻣﻦ ﻓﺨﺬﻳﻬﺎ ﻭﺑﺪﻧﻬﺎ. ﻳﺘﻘﻄﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺬﺍﻉ ﻭﺍﻟﺒﺮﺹ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻠﻘﺔ
ﺑﺮﺟﻠﻴﻬﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﺗﻘﻄﻊ ﻟﺤﻢ
ﺟﺴﺪﻫﺎ ﻓﻰ ﻣﻘﺪﻣﻬﺎ ﻭﻣﺆﺧﺮﻫﺎ
ﺑﻤﻘﺎﺭﺽ
ﻣﻦ ﻧﺎﺭ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﺗﺤﺮﻕ ﻭﺟﻬﻬﺎ
ﻭﻳﺪﻫﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﺄﻛﻞ ﺃﻣﻌﺎﺋﻬﺎ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺭﺃﺱ
ﺧﻨﺰﻳﺮ ﻭﺑﺪﻧﻬﺎ ﺑﺪﻥ ﺣﻤﺎﺭ
ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺃﻟﻒ ﺃﻟﻒ ﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﺑﺪﻧﻬﺎ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ﺗﺪﺧﻞ ﻣﻦ ﺩﺑﺮﻫﺎ
ﻭﺗﺨﺮﺝ
ﻣﻦ ﻓﻤﻬﺎ ﻭﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻳﻀﺮﺑﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ
ﻭﺑﺪﻧﻬﺎ
ﺑﻤﻘﺎﻃﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ
ﻓﻘﺎﻟﺖ
ﻓﺎﻃﻤﺔ:
•
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﺔ ﺑﺸﻌﺮﻫﺎ
ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻻ ﺗﻐﻄﻲ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ
•
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﺔ ﺑﻠﺴﺎﻧﻬﺎ
ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺆﺫﻯ ﺯﻭﺟﻬﺎ
•
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﺔ ﺑﺼﺪﺭﻫﺎ
ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺘﻨﻊ ﻋﻦ ﻓﺮﺍﺵ ﺯﻭﺟﻬﺎ
•
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﺔ ﺑﺮﺟﻠﻬﺎ
ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺑﻐﻴﺮ
ﺇﺫﻥ
ﺯﻭﺟﻬﺎ
•
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﻛﻞ ﻟﺤﻢ
ﺟﺴﺪﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺰﻳﻦ ﺑﺪﻧﻬﺎ ﻟﻠﻨﺎﺱ
•
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺪ ﺭﺟﻼﻫﺎ ﺇﻟﻰ
ﻳﺪﻫﺎ ﻭﺳﻠﻂ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺏ
ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻗﺬﺭﺓ ﺍﻟﻠﻌﺎﺏ ﻭﻛﺎﻧﺖ
ﻻ
ﺗﻐﺘﺴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﺾ ﻭﻻ ﺗﻨﻈﻒ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﺘﻬﻴﻦ
ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ
•
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻤﻴﺎء ﺍﻟﺼﻤﺎﺀ
ﻭﺍﻟﺨﺮﺳﺎﺀ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﺪ
ﻣﻦ
ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻓﺘﻌﻠﻘﻪ ﺑﺄﻋﻨﻖ ﺯﻭﺟﻬﺎ
•
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﺮﺽ
ﻟﺤﻤﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺭﺽ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ
ﺳﻴﺌﺔ
ﺍﻟﺴﻤﻌﻪ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺭﺃﺱ ﺧﻨﺰﻳﺮ
ﻭﺑﺪﻧﻬﺎ ﺑﺪﻥ ﺣﻤﺎﺭ ﻓﺈﻧﻬﺎ
ﻛﺎﻧﺖ
ﻧﻤﺎﻣﺔ ﻭﻛﺬﺍﺑﺔ
• ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﺐ
ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ﺗﺪﺧﻞ ﻣﻦ ﺩﺑﺮﻫﺎ
ﻭﺗﺨﺮﺝ
ﻣﻦ ﻓﻤﻬﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﻠﻴﺔ ﻧﻮﺍﺣﺔ (ﺍﻟﺼﺮﺍﺥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ)
ﻋﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺑﻦ ﺍﺑﻲ
ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﻗﺎﻝ:ﺩﺧﻠﺖ
ﺍﻧﺎ ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ
ﻭ ﺍﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻮﺟﺪﺗﻪ ﻳﺒﻜﻲ ﺑﻜﺎﺀ ﺷﺪﻳﺪﺍ
ﻓﻘﻠﺖ:
ﻓﺪﺍﻙ ﺃﺑﻲ ﻭﺃﻣﻲ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺑﻜﺎﻙ؟
ﻓﻘﺎﻝ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺍﻟﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﻳﺎ ﻋﻠﻲ : ﻟﻴﻠﺔ ﺃﺳﺮﻯ
ﺑﻲ
ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺭﺃﻳﺖ ﻧﺴﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﻓﻰ ﻋﺬﺍﺏ ﺷﺪﻳﺪ
•
ﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻠﻘﺔ ﺑﺸﻌﺮﻫﺎ
ﻳﻐﻠﻲ ﺩﻣﺎﺀ ﺭﺃﺳﻬﺎ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻠﻘﺔ
ﺑﻠﺴﺎﻧﻬﺎ ﻭﺍﻟﺤﻤﻴﻢ ﻳﺼﺐ ﻓﻰ ﺣﻠﻘﻬﺎ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻠﻘﺔ ﺑﺼﺪﺭﻫﺎ
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﺗﺄﻛﻞ ﻟﺤﻢ
ﺟﺴﺪﻫﺎ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ﺗﻮﻗﺪ ﻣﻦ
ﺗﺤﺘﻬﺎ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻗﺪ ﺷﺪ ﺭﺟﻼﻫﺎ
ﺍﻟﻰ ﻳﺪﻫﺎ ﻭﻗﺪ ﺳﻠﻂ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺍﻟﺤﻴﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺏ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻋﻤﻴﺎﺀ ﻓﻰ
ﺗﺎﺑﻮﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻳﺨﺮﺝ ﺩﻣﺎﻍ
ﺭﺃﺳﻬﺎ
ﻣﻦ ﻓﺨﺬﻳﻬﺎ ﻭﺑﺪﻧﻬﺎ. ﻳﺘﻘﻄﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺬﺍﻉ ﻭﺍﻟﺒﺮﺹ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻣﻌﻠﻘﺔ
ﺑﺮﺟﻠﻴﻬﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﺗﻘﻄﻊ ﻟﺤﻢ
ﺟﺴﺪﻫﺎ ﻓﻰ ﻣﻘﺪﻣﻬﺎ ﻭﻣﺆﺧﺮﻫﺎ
ﺑﻤﻘﺎﺭﺽ
ﻣﻦ ﻧﺎﺭ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﺗﺤﺮﻕ ﻭﺟﻬﻬﺎ
ﻭﻳﺪﻫﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﺄﻛﻞ ﺃﻣﻌﺎﺋﻬﺎ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺭﺃﺱ
ﺧﻨﺰﻳﺮ ﻭﺑﺪﻧﻬﺎ ﺑﺪﻥ ﺣﻤﺎﺭ
ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺃﻟﻒ ﺃﻟﻒ ﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﺑﺪﻧﻬﺎ
•
ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ﺗﺪﺧﻞ ﻣﻦ ﺩﺑﺮﻫﺎ
ﻭﺗﺨﺮﺝ
ﻣﻦ ﻓﻤﻬﺎ ﻭﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻳﻀﺮﺑﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ
ﻭﺑﺪﻧﻬﺎ
ﺑﻤﻘﺎﻃﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ
ﻓﻘﺎﻟﺖ
ﻓﺎﻃﻤﺔ:
•
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﺔ ﺑﺸﻌﺮﻫﺎ
ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻻ ﺗﻐﻄﻲ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ
•
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﺔ ﺑﻠﺴﺎﻧﻬﺎ
ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺆﺫﻯ ﺯﻭﺟﻬﺎ
•
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﺔ ﺑﺼﺪﺭﻫﺎ
ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺘﻨﻊ ﻋﻦ ﻓﺮﺍﺵ ﺯﻭﺟﻬﺎ
• ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﺔ ﺑﺮﺟﻠﻬﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺑﻐﻴﺮ
ﺇﺫﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ
• ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺟﺴﺪﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺰﻳﻦ ﺑﺪﻧﻬﺎ ﻟﻠﻨﺎﺱ
• ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﺪ ﺭﺟﻼﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻳﺪﻫﺎ ﻭﺳﻠﻂ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﺎﺕ
ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺭﺏ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻗﺬﺭﺓ ﺍﻟﻠﻌﺎﺏ ﻭﻛﺎﻧﺖ
ﻻ ﺗﻐﺘﺴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﺾ ﻭﻻ ﺗﻨﻈﻒ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﺘﻬﻴﻦ
ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ
• ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻤﻴﺎء ﺍﻟﺼﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺨﺮﺳﺎﺀ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﺪ
ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻓﺘﻌﻠﻘﻪ ﺑﺄﻋﻨﻖ ﺯﻭﺟﻬﺎ
• ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﺮﺽ ﻟﺤﻤﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺭﺽ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ
ﺳﻴﺌﺔ ﺍﻟﺴﻤﻌﻪ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺭﺃﺱ ﺧﻨﺰﻳﺮ
ﻭﺑﺪﻧﻬﺎ ﺑﺪﻥ ﺣﻤﺎﺭ ﻓﺈﻧﻬﺎ
ﻛﺎﻧﺖ ﻧﻤﺎﻣﺔ ﻭﻛﺬﺍﺑﺔ
ﻛﺎﻧﺖ ﻧﻤﺎﻣﺔ ﻭﻛﺬﺍﺑﺔ
• ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ ﺗﺪﺧﻞ ﻣﻦ ﺩﺑﺮﻫﺎ
ﻭﺗﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻓﻤﻬﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﻠﻴﺔ ﻧﻮﺍﺣﺔ (ﺍﻟﺼﺮﺍﺥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق